الدكتورة رنا محمد عبد النبي هي مدرس الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة وتكنولوجيا الدواء بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة. حصلت على درجة البكالوريوس بامتياز في عام ٢٠٠٣ من جامعة عين شمس ودرجة الماجستير في عام ٢٠١٢ من نفس الجامعة ودرجة الدكتوراه في عام ٢٠١٦ في جامعة القاهرة. كانت أطروحتها للدكتوراه بعنوان “التصميم والتوليف والتقييم البيولوجي لمشتقات الكومارين الجديدة كعوامل محتملة لمكافحة الأورام”.

بدأت حياتها المهنية كمعيدة عام ٢٠٠٤ ثم تمت ترقيتها إلى مدرس مساعد في عام ٢٠١٢. وفي عام ٢٠١٦ أصبحت  مدرساً في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وفي سبتمبر ٢٠١٧ انتقلت د. عبد النبي إلى جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة لتكون مدرساً للكيمياء الصيدلية وتصميم الدواء. وهي أيضاً عضو في لجنة أخلاقيات البحث العلمي ووحدة ضمان الجودة بالجامعة.

تشمل اهتمامات د. عبد النبي البحثية ما يلي: • تطوير مثبطات تيروزين كيناز مستحدثة باستخدام محاكاة الكمبيوتر التي تحتوي على الكومارين كنواة رئيسية.

  • التصميم الجزيئي القائم على الكمبيوتر والتوليف لبعض الثاينوبيريميدين (thienopyrimidines) المتعلق بشق من جزيء arylpiperazine والذي يحتوي على نشاط محتمل لارتفاع ضغط الدم.

• التصميم والتوليف والتقييم البيولوجي لمشتقات الكومارين الجديدة كعوامل محتملة لمكافحة الأورام. د.عبد النبي مدرب محترف معتمد دولياً (CIPT) من جامعة القاهرة وجامعة ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية و لديها العديد من المنشورات العلمية التي تشمل:

1- Dalal A. Abou El-Ella, Mohammed M. Hussein, Rabah A. T. Serya, Rana M. Abdel Naby, Ahmed M. Al-Abd, Dalia O. Saleh, Wafaa I. El-Eraky and Khaled A. M. Abouzid. “Molecular Modeling and Synthesis of 1, 4-disubstitited Piperazines as α1-adrenergic Receptor Blockers” Bioorg Chem 54, P. 21-30, 2014.

2- Kamilia M. Amin, Sahar M. Abou-seri, Rana M. Abdelnaby, Heba S. Rateb, Mahmoud A. F. Khalil, Mohamed M. Hussein “Synthesis and biological evaluation of novel coumarin derivatives as potential antimicrobial agents”. Int J. Pharm. Pharm. Sci. 4, P. 109-116, 2016.