قسم الكيمياء الصيدلية ينقسم إلى شعبتين: الكيمياء الطبية والكيمياء التحليلية.

الكيمياء الطبية

الكيمياء الدوائية هي مجال متداخل يجمع بين الكيمياء العضوية الاصطناعية والصيدلة وعلم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية والكيمياء الفيزيائية والحاسوبية. وهي تهتم بعملية اكتشاف العقاقير وتطويرها بدءاً من تحديد الهدف وإيجاد المركب الرئيسي واستكشاف العلاقة بين البنية والنشاط لتحسين المركب الرئيسي باستخدام تقنيات مختلفة مثل الفحص في السيليكو والتحقق من الإنتاجية العالية. أيضا فإنه ينطوي على دراسة الخصائص الدوائية/الصيدلانية المتعلقة للعوامل النشطة الصيدلانية المختلفة واستراتيجياتها التركيبية والعلاقة بين النشاط والبنية الخاصة بهذه الأدوية.

الكيمياء التحليلية الصيدلية

تتكون الكيمياء التحليلية الصيدلانية من فرع الكيمياء الذي يتعامل مع تعريف وتحديد تركيز الدواء في أشكال دوائية مختلفة وكذلك في السوائل البيولوجية مثل البلازما والمصل والبول ، ويتعامل أيضاً مع تحليل العقاقير والعناصر في العينات البيئية. وتعد الكيمياء التحليلية الصيدلانية العمود الفقري للصناعة الدوائية لأنه يساعد وحدات مراقبة الجودة في تحليل المواد الخام والمنتجات الوسيطة وأشكال الدواء النهائي للتأكد من أن المنتج آمن وفعال.

تشمل الطرق الكيميائية المستخدمة في التحليل: التحليل بالمعايرة (تفاعلات القاعدة الحمضية ، تفاعلات الهواطل أو تفاعلات التعقيد) و التحليل الكهروكيميائي (تفاعلات الأكسدة والاختزال ، قياس الجهد ، وقياس الأداء) وأخيراً التحليل الآلي باستخدام الطيف والتحليل الكروماتوجرافي.

أعضاء هيئة التدريس​

د. عفاف علي - استاذ مساعد الكيمياء العضوية

د. عبير عبد العظيم - أستاذ مساعد الكيمياء العضوية