العلاج الطبيعي

تسعى كلية العلاج الطبيعي إلى التميز والريادة في هذا المجال من خلال تقديم مناهج رائدة ومتطورة تهتم بدراسة التقنيات الحديثة في العلاج الطبيعي والميكانيكا الحيوية والعلوم الطبية والطبيعية. كما توفر الكلية التدريب الإكلينيكي والمهني للطلاب لمساعدتهم على اكتساب الخبرة العملية في مجال مهنتهم المستقبلية. ويقوم البرنامج الأساسي بدور حلقة الوصل بين مقررات الكلية المتخصصة ودراسات التنمية المستدامة.

أقسام علمية
ساعة معتمدة

الرؤية

تسعى كلية العلاج الطبيعي لتحقيق نهج مستدام وشامل للإستشفاء والعلاج الطبيعي الذي يشجع المرضى على القيام بدور نشط في متابعة حالتهم الصحية وسلامتهم البدنية على المدى الطويل والوقاية من الأمراض بشكل عام من أجل مجتمع مصري أكثر صحة.

الرسالة

تعد كلية العلاج الطبيعي رائدة في اتباع نهج حديث للتدريس والبحث في مجال العلاج الطبيعي الذي يلعب دورا كبيراً لتحقيق الشفاء ويجمع بين العقل والجسم والطاقة بطريقة تعكس احتياجات المرضى الحقيقية ومشاكلهم وتقدم حلولاً مستدامةً واستمراريةً لها.

تهدف المناهج الأكاديمية المتخصصة إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات العلمية والعملية والمهنية اللازمة لتخريج أخصائيين علاج طبيعي قادرين على تلبية احتياجات المجتمع وبقدرة تنافسية تساهم في ممارسة وتطوير العلاج الطبيعي من خلال التركيز على دراسة الموضوعات الآتية:

• اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العضلي العصبي وجراحاتها
• اضطرابات صحة المرأة والطفل وجراحاتها
• اضطرابات الجهاز الدوري التنفسي وتلك التي يتعرض لها كبار السن و وجراحاتها
• الاضطرابات الجلدية والحروق
• التغذية العلاجية والعلاج بالأعشاب الطبية
• ميكانيكا العمل
• تأهيل المعاقين

كما تشكل مقررات البرنامج الأساسي جزءاً أساسياً مكملاً للمناهج الدراسية لكلية العلاج الطبيعي والتي تهتم بدراسة العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية و تعلم اللغات الأجنبية و تذوق الفنون من أجل تطوير المهارات التعليمية والمهنية لدى الطلاب.

الأقسام العلمية بالكلية

– قسم العلوم الأساسية والميكانيكا الحيوية.
– قسم العلاج الطبيعي لأمراض الباطنة و الأعصاب.
– قسم العلاج الطبيعي لصحة المرأة والطفل.
– قسم العلاج الطبيعي للعظام والجراحة

Prof. Dr. Samir Algazzar

أ.د. سمير الجزار - عميد كلية العلاج الطبيعي

أ.د. سمير الجزار صاحب خبرة محلية ودولية طويلة تمتد لأكثر من اربعة وثلاثين عاماً فى المجال العلمي والنظري والبحث العلمي في التخصصات المختلفة للعلاج الطبيعي والتأهيل. حصل البروفيسور الجزار على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي عام ١٩٨٣ والماجستير عام ١٩٨٩ من جامعة القاهرة. وفي عام ١٩٩٦ حصل على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة بالشراكة مع جامعة انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية. هو أيضاً عضو بالبورد الأمريكي للعلاج الطبيعي و التأهيل بمدينة شيكاغو- امريكا. اقرأ المزيد .

قائم بأعمال وكيل الكلية

د. انجي النحاس

أستاذ مساعد صحة المرأة والطفل