العقاقير هي واحدة من أقدم فروع مهنة الصيدلة المعنية بدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيوكيميائية والبيولوجية للعقاقير الطبيعية ، بما في ذلك البحث عن أدوية جديدة من مصادر طبيعية.

وقد شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة ، وبرزت اليوم كمجال متعدد التخصصات وقطاع رئيسي من مجالات العلوم الصيدلانية كالبحث عن عقاقير جديدة من مصادر ومغذيات طبيعية.

يلتزم قسم العقاقير بتوفير التدريب المتميز في مجال العلوم الطبيعية من خلال برامج معتمدة ومن خلال إجراء أبحاث عالية الجودة على مستوى عالمي. القسم مجهز بأجهزة وأدوات ذات كفاءة عالية ويقدم فرص للبحث العلمي في مختبرات ومعامل الأبحاث تحت إشراف أخصائيين ذوي خبرة وأكاديميين أكفاء.

يحاول أعضاء هيئة التدريس لدينا توفير مناخ مناسب لكل المهتمين بالمنتجات الطبيعية ليتعايشوا مع تجربة علمية منتجة وممتعة في آن واحد.

الرؤية والرسالة

يقوم أعضاء هيئة التدريس بهذا القسم بإجراء الأبحاث في مجالات مختلفة متعلقة بالمنتجات الطبيعية. وتتمثل رسالة هذا القسم في تدريب الطلاب وفقًا لنظام تعليمي متميز وبمتابعة آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال. ولذلك يتضمن عملهم التالي:

– البحث عن مصادر طبيعية محلية لاستخدامها كعلاجات للأمراض المستوطنة.

– تقديم استشارات للعاملين في الصناعة الدوائية وكل أعضاء المجتمع الصيدلي.

– دمج تخصصات كيمياء المنتجات الطبيعية في دوائر البحث والتطوير الخاصة بالصناعة الدوائية.

– تطوير أساليب الاستخلاص الملائمة وطرق ضمان الجودة للمنتجات الطبيعية المستخدمة في المستحضرات الصيدلانية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل.

أعضاء هيئة التدريس​