يقوم القسم بصفة أساسية بتدريس مقررات الكيمياء الحيوية و التكنولوجيا الحيوية التالية في مرحلة البكالوريوس:

• البيولوجيا العامة
• الكيمياء الحيوية ٢،١
• التكنولوجيا الحيوية الصيدلية ٢،١
• الكيمياء الحيوية الإكلينيكية
• تصميم الأدوية بإستخدام التكنولوجيا الحيوية
• أخلاقيات التكنولوجيا الحيوية

كما يهتم القسم بإجراء أبحاث متطورة في مجالات الكيمياء الحيوية الأساسـية والإكلينيكية و التكنولوجيا الحيوية التي تخدم المجتمع منها على سبيل المثال تقييم مستويات الأحماض الريبوزية النووية الدقيقة في بعض الأمراض، والتعدد الجيني المرتبط ببعض الأمراض.

أهداف القـسم التدريسية هي تعريـف الطالب بالتفاعلات الكيميائية والبيولوجية التي تحدث في الأنسجة الحية و خارجها، بالإضافة إلى إعطائه القدرة على الفهم والتفسير للعديد من الظواهر الطبيعية والمَرَضيَّة بجسم الانسان . تتحقق هذه الأهداف من خلال تنمية الحصيلة المعرفية للطالب من خلال التعريف بالتفاعلات الحيوية للتمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات داخل جسم الإنسان من خلال مقرري الكيمياء الحيوية ١ و ٢ وإعطاء بعض المعلومات التي تشير إلى التطورات المُستجَدة في العلم في مجالات حديثة مثل الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية من خلال مقرر البيولوجيا العامة، وتشخيص الأمراض عن طريق دلالات الدم من خلال مقرر الكيمياء الحيوية الإكلينيكية، بالإضافة إلى شرح الأسس النظرية والعملية لاستخدام التقنيات و الأجهزة اللازمة لدراسة التكنولوجيا الحيوية و إنتاج مستحضرات حيوية من خلال مقرري التكنولوجيا الحيوية الصيدلية ١و ٢ والتعريف الكمي والكيفي بمحتويات السـوائل الحيوية للإنسان تنمية القدرات التقنية والإدراكية والاستنتاجية للطالب عن طريق تدريبه على فهم واستخدام العديد من وسائل البحث في الكيمياء الحيوية و التكنولوجيا الحيوية و تصميم الأدوية بإستخدام البرامج الحاسوبية الحديثة في مقرر تصميم الأدوية بإستخدام التكنولوجيا الحيوية و كذلك تنمية وتعميق القيم العلمية الأخلاقية للطالب عن طريق إجراء محاورات مباشرة و دراسة نظرية و عملية لمقرر أخلاقيات التكنولوجيا الحيوية الذي يهتم بأسس وتطبيقات استخدام التكنولوجيا الحيوية.

أعضاء هيئة التدريس​

د. أحمد أبو السعود أستاذ مساعد ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية

د. أحمد أبو السعود أستاذ مساعد ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية. يشغل كذلك منصب مدير مركز ضمان الجودة بجامعة هليوبوليس. إقرأ المزيد.