مشاريع التخرج ٢٠١٨: سلوك المستهلك تجاه المنتجات العضوية

تواجه المنتجات العضوية العديد من الصعوبات في مصر حيث لا يتوفر الوعي المجتمعي الكافي حول قيمتها الغذائية العالية مما ينتج عنه مفاهيم مغلوطة حول أسعارها المرتفعة نسبياً مقارنة بالمنتجات الاستهلاكية. ولذلك جاء مشروع تخرج طلبة كلية إدارة الأعمال والاقتصاد شعبة التسويق ليناقش هذه التحديات حيث قدموا أطروحتهم تحت عنوان “سلوك المستهلك تجاه المنتجات العضوية وعلاقته بحساب التكلفة الحقيقي لهذه المنتجات”. ناقش الطلاب بشكل شامل العلاقة بين السعر ومستوى الوعي والبيئة ونية الشراء لدى المستهلك وكيف تؤثر كل هذه المتغيرات على نمط استهلاك المنتجات العضوية في مصر.

“أطلقت ايزيس أورجانيك مؤخراً منتجاً جديداً تحت مسمى “Natural Date Bar” وهي أول شرائح تمر عضوية في مصر” تقول هاجر أحمد “جمعنا في بحثنا معلومات أكثر تفصيلاً حول هذا المنتج الجديد وبحثنا عن أفكار جديدة للتوزيع. فقد اقترحنا بعض الأفكار المختلفة مثل التسوق عبر الإنترنت وحملات التسويق المبتكرة والإعلانات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و خاصة اليوتيوب، ووسائل لتوزيع أوسع للمنتجات العضوية لتغطي جميع أنحاء مصر. حيث ستساهم جميع هذه القنوات بشكل كبير في زيادة الوعي المجتمعي بالمنتجات العضوية”.

يتكون فريق المشروع من ياسمين الشريف وهاجر أحمد وآية شعبان وعمر السيد وتحت إشراف الدكتور عمر رمزي عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة هليوبوليس والدكتور عمر هابيتس والدكتور جو سباوبيك من جامعة زويد للعلوم التطبيقية.

هاجر أحمد

إدارة الأعمال والاقتصاد ٢٠١٨

جامعة هليوبوليس