تكنولوجيا حلوان تناقش رسالة ماجستير حول اداء الخلايا الكهروضوئية تبعا للظروف المناخية
كشفت دراسة رسالة ماجستير نوقشت بقسم تكنولوجيا الإلكترونيات بكلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان، عن ” تقييم الأداء المقارن لمختلف أنواع الخلايا الكهروضوئية تبعا للظروف المناخية وتصميم كتاب الكتروني تفاعلي “.
تهدف الدراسة إلى :
فحص اداء ثلاثة من أشهر أنواع الالواح الكهروضوئية وهي الالواح السليكونية أحادية ومتعددة البلورة (Mono and Poly crystalline) والواح الأغشية الرقيقة (Thin-film) في القطر المصري لأول مرة وتم إجراء محاكاة عن طريق برنامج (PVSOL) ل11 منطقة مصرية داخل المحافظات المختلفة وهى كالتالي (القاهرة – الإسكندرية – طنطا – بنى سويف – أسيوط – سوهاج – أسوان – الغردقة – الفرافرة – هليوبوليس – حلوان ) وتم إجراء الجزء العملي داخل جامعة هليوبوليس على الثلاثة أنواع المذكورة أعلاه وتم تجميع نتائج البحث لمدة عام كامل وتم مقارنة نتائج المحاكاة عن طريق برنامج (PVSOL) والنتائج العملية داخل جامعة هليوبوليس وتم التوصل إلى أن النتائج المحاكاة والنتائج العلمية تكاد تكون نفس النتائج لذلك تم التوصية باستخدام برنامج (PVSOL) في إجراء المحاكاة لسرعة وسهولة ودقة البرنامج وتم إنشاء كتاب إلكتروني لطلبة كليات التكنولوجيا والتعليم بحيث يقوم الطلاب بعمل محاكاة أونلاين في أقل من 5 دقائق وتم إجراء تجربة على شريحة من طلبة كلية التكنولوجيا والتعليم بمنتهى السهولة والسلاسة
أعد الدارس الباحث شريف محمد حسان السيد بكلية التكنولوجيا والتعليم برعاية الدكتور إبراهيم لطفي عميد كليه التكنولوجيا والتعليم – جامعة حلوان وتحت إشراف كل من الدكتور عادل عبد المنعم السماحي أستاذ التحكم فى الآلات الكهربية – كلية الهندسة – جامعه حلوان و الدكتور أيمن السيد السيد حجاج استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا الالكترونيات – كلية التكنولوجيا والتعليم – جامعة حلوان و الدكتور تيسير مصطفى محمود خبير تكنولوجيا التعليم – وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد أمين عبد الجواد مخيمر أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية – كلية التربية جامعة بني سويف، الدكتور أشرف محمد محمدابوشوشة أستاذ مساعد بقسم الهندسة الإشعاعية – هيئة الطاقة الذرية.
وأظهرت الدراسة التي نالها الباحث بتقدير ممتاز بأجماع الآراء بان المحاكاة الإلكترونية التفاعلية لها دور كبير فى تنمية طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.
وأوضح الدراس ل “صدي البلد ” يتم تعظيم برامج المحاكاة الإلكترونية التفاعلية بدلا من استخدام التعليم التقليدى وذلك لما لها آثر كبير فى رفع مستوى الطلاب.
وتم استخدام الكتاب الإلكتروني القائم على المحاكاة موضوع البحث فى تنمية مهارات ومعارف طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم- شعبة تكنولوجيا الإلكترونيات – جامعة حلوان.
وفسر الدراس:
1. ضرورة استخدام التعليم الإلكتروني القائم على المحاكاة فى تدريس المقررات التعليمية لما لها من مميزات عديدة.
2. تبنى أحد نماذج التصميم لإنتاج برامج المحاكاة، ويسمح تعدد هذه النماذج باختيار النموذج المناسب لفريق الإنتاج والإمكانيات المتوفرة.
3. الاهتمام بإنتاج برامج المحاكاة وفق معايير تقنية محددة لتساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة.
4. ضرورة تحسين طرق التعليم التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ واستخدام صيغ تعليمية جديدة مبتكرة تسهم في تحسين عملية التعلم.
5. وأتم الدراس بأن النتائج الخاصة بآداتى البحث أثبتت فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات ومعارف طلاب التكنولوجيا والتعليم.
1. اقتراحات للعمل في المستقبل:
إجراء المزيد من الدراسات حول مجال الطاقة الشمسية بشكل عام، والالواح الكهروضوئية ودمجها مع المركزات الشمسية لعمل نظام هجين بصفة خاصة، حيث وجد الباحث قلة فى عدد الدراسات التى اهتمت بهذا الموضوع.
2. اقتصر البحث الحالى على تناول دراسة مقارنة للألواح الكهروضوئية في البيئة المصرية الموجودة في الحزام الشمسي والمتربة ايضاَ ، لذلك من الممكن أن تتناول البحوث المستقبلية إضافات لتحسين جودة الالواح الكهروضوئية وزيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف ، فى إطار مراحل تعليمية أخرى.