يقوم القسم بطرح برنامج هندسة الميكاترونكس لدرجة البكالوريوس. وهو برنامج متميز متعدد التخصصات يدمج الأنظمة الهندسية الميكانيكية والكهربائية مع التحكم في الوقت الحقيقي. فهو يجمع بين الأجهزة والبرمجيات لإنتاج أجهزة جديدة مثل المنتجات الذكية للمستهلكين وأنظمة السيارات ذات التقنية العالية والروبوتات. يتكون البرنامج من عشرة فصول دراسية تستغرق خمس سنوات لإنهائها. وهي تتضمن تقنيات في الهندسة الدقيقة والإلكترونيات والروبوتات والكمبيوتر و المعلوماتية ونظرية وتطبيقات التحكم الألي.

 يقدم البرنامج كورسات تعليمية في نظرية وتطبيقات التحكم الكهروميكانيكي أجهزة القياس وتكنولوجيا أجهزة التحكم المتناهية الصغر وتصميم النظم الهندسية والأتمتة الصناعية. يكتسب خريجوا القسم القدرة على العمل ضمن فرق للعمل متعددة التخصصات وتحديد المشكلات الهندسية وصياغتها وحلها.

 يلعب مهندسو الميكاترونكس دوراً رئيسياً في الاقتصادات الوطنية والمحلية من خلال توظيف خبراتهم في تصميم وتطوير الأنظمة الذكية وأتمتة أنظمة الإنتاج والتحكم في عمليات التصنيع المختلفة. ويمكنهم العمل في واحدة من الصناعات العديدة التي تتطلب تقنيات التشغيل الآلي مثل التصنيع والسيارات والتعدين و الشحن والزراعة وبامكانهم أيضاً العمل في مجالات مثل أجهزة القياس والأتمتة الصناعية والروبوتات.

أعضاء هيئة التدريس​

أ. د. أسامة منتصر

الأستاذ الدكتور أسامة عبد المهيمن منتصر هو رئيس قسم الميكاترونكس بكلية الهندسة بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة منذ سبتمبر ٢٠١٧ حتى الآن. كما أنه يشغل درجة أستاذ في التحكم والميكاترونكس بكلية الهندسة بجامعة عين شمس. اقرأ المزيد