مشاريع تخرج ٢٠١٨: الرعاية التلطيفية لمرضى الأورام السرطانية

تعد الرعاية التلطيفية (الترفيهية) أحد مجالات الرعاية الطبية التي ازداد انتشارها في السنوات الأخيرة وتهدف إلى التحكم في أعراض المرض التي تصيب المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو الذين يقتربون من نهاية الحياة وإلى تحسين أحوالهم المعيشية. وعلى الرغم من التوسع الهائل في برامج الرعاية التلطيفية ، إلا أن عددًا قليلاً فقط من المستشفيات لديها فرق رعاية تلطيفية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحدّ النقص في القوى العاملة مع التمويل الضعيف من توسع البرامج القائمة حالياً واستدامتها.

ناقشت مجموعة من طلبة كلية الصيدلة عبء الأعراض والاعتمادية الوظيفية عند مرضى الأورام وقاموا باستخدام عناصر أساسية من  M. D. Anderson Symptom Inventory (MDASI)و استبيان الرعاية التلطيفية لـ EORTC. وتهدف دراستهم القائمة على الملاحظة الشاملة إلى تقييم انتشار المرض داخل الجسم وأعباء اعراضه لدى مرضى السرطان في مستشفيات جامعة عين شمس.

يقول كريم ممدوح أحد أعضاء فريق المشروع “وجدنا أن برامج الرعاية التلطيفية ليست شائعة في مصر خاصة لمرضى السرطان. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى نقص الوعي والميزانيات المحدودة.”

أظهرت الدراسة أن الأعراض الرئيسية التي تظهر على المرضى هي السمية التي يسببها العلاج الكيميائي بسبب شدتها وتأثيرها المباشر على حياة مرضى السرطان. وتشمل هذه الأعراض الإعياء وفقدان الشهية والألم والغثيان والقيء والأرق وضيق التنفس والإمساك.

الألم الجسدي هو أكثر الأعراض التي يعاني منها مرضى السرطان بمعدل ٢٠٥ مريض (٨٠٫٧ ٪) والإجهاد بمعدل ١٤٨ مريض (٥٨٫٢ ٪) والأرق بمعدل ١٤٤ (٥٧٫٠٨ ٪). بالإضافة إلى ذلك ، يعاني أكثر من نصف المرضى من الإمساك وفقدان الشهية بمعدل ١٧٠ مريض (٦٦٫٩ ٪) و ١٣٣ مريض (٥٢٫٣ ٪) على التوالي.

يحتاج جميع مرضى السرطان إلى رعاية تلطيفية بمستويات مختلفة للتحكم في سمية العلاج الكيميائي. الألم والأرق والتعب هي الأعراض الأكثر انتشارًا بغض النظر عن جنس المريض أو عمره أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

يتألف فريق المشروع من كريم ممدوح ومحمود سيد وآية حمدي وسامر سامح وعبد الفتاح محمد تحت إشراف الدكتورة منال حامد أستاذ الصيدلة الاكلينيكية ورئيس قسم الصيدلة الاكلينيكية والممارسة الصيدلانية.