مشاريع التخرج ٢٠١٨: قضايا محاسبية

تناول طلاب السنة النهائية شعبة المحاسبة بكلية إدارة الأعمال والاقتصاد عدداً من المواضيع الهامة المتعلقة بعلم المحاسبة في مشاريع التخرج الخاصة بهم لهذا العام. وقد نجحوا في توظيف أساليب متعددة لجمع البيانات ومنهجيات لتحليل البيانات كما قاموا بإجراء مقابلات شخصية لاستكمال دراساتهم. وقد ركز الطلاب على ثلاث قضايا مهمة هي التهرب الضريبي و كيفية صناعة القرار وضريبة القيمة المضافة (VAT).

يناقش المشروع الأول والذي يحمل عنوان “دور المحاسبة القانونية في الحد من التهرب الضريبي” والذي يعتبر مشكلة كبيرة في مصر كيفية تفعيل دور المحاسبة القانونية للحد من هذه الظاهرة. وقد اتبع الطلاب النهج المبدئي لجمع البيانات المطلوبة من خلال إجراء مقابلات مع ثلاثة من خبراء الضرائب. كما استخدموا النهج النوعي لتحليل البيانات التي تم جمعها. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى قلة الوعي بعلم المحاسبة القانونية ودوره في الحد من التهرب الضريبي في مصر. يتكون فريق المشروع من ماهيتاب الجوهري وإجلال عبد العال ولمياء رضا وسارة رجب.

يدرس المشروع الثاني موضوعاً هاماً ألا وهو “تأثير جودة المعلومات المحاسبية على صناعة القرار”. تؤكدر الدراسة أن المحاسبة تمثل لغة التواصل لأي عمل حيث أن الغرض منها هو توفير معلومات قيمة تساعد في صناعة القرار. تعتبر المعلومات المحاسبية في منتجها النهائي بمثابة نتيجة “تحليل الدم” لأي نشاط تجاري. وهناك العديد من المستخدمين الذين يحتاجون إلى هذه المعلومات لاتخاذ قرارات حاسمة. يتضمن هؤلاء المستخدمون: المستثمرين والدائنين والمسؤولين الحكوميين والمدراء وغيرهم الكثير. وقد أجرى فريق المشروع مقابلات شخصية مع عدد من هؤلاء المستخدمين في مجالات مختلفة لتحديد احتياجاتهم وتوضيح كيف يمكن أن تكون المعلومات المحاسبية ذات أهمية كبيرة لاتخاذ قرارات مستنيرة مبنية على أسس قوية. شارك في هذا المشروع كل من محمد الحديدي وأحمد نصر ومحمد إبراهيم.

المشروع الأخير جاء تحت عنوان “تقييم مشاكل وفوائد ضريبة القيمة المضافة في مصر )من منظور كلي وجزئي)”. تُعرَّف ضريبة القيمة المضافة (VAT) على أنها ضريبة غير مباشرة تطبق على استهلاك معظم السلع والخدمات. كما يتم تحصيلها من الشركات عند شراء اللوازم والسلع وتقديم الخدمات. وقد قام الطلاب في هذا المشروع بتحليل وتقييم كل المشاكل بالإضافة إلى فوائد ضريبة القيمة المضافة في مصر. أعضاء فريق هذا المشروع هم عبد الحميد شكري وأحمد عاشور وأسماء أحمد.

جميع مشاريع التخرج لقسم المحاسبة كانت تحت إشراف د. طارق الشاذلى.