افتتحت جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة في عام ٢٠١٢ بهدف الريادة في تقديم مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة لطلابها والمجتمع المصري ككل. التنمية المستدامة هي أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى مصر لتحقيقها في جميع جوانب الحياة. فقد وضعت مصر استراتيجية للتنمية المستدامة كأساس لرؤيتها لعام ٢٠٣٠.

ومن خلال الفهم المتجدد الذي يجمع بين التعليم والتعلم والبحث والممارسة تسعى جامعة هليوبوليس إلى تمكين طلابها ليكونوا أبطال المستقبل للتنمية المستدامة لمصر والعالم.

جامعة معتمدة

جميع برامج الجامعة تمنح درجات علمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي المصرية وقائمة على نظام الساعات المعتمدة المتوافق مع نظام تحويل الساعات المعتمدة الأوروبي (ECTS).

تتبنى جامعة هليوبوليس مفهوم درجة كفاءة المشروع الذي من أهم ميزاته الربط بين ما يتم تدريسه نظرياً واحتياجات سوق العمل. حيث تهدف الجامعة إلى تنمية رواد الأعمال المهتمين بالمجتمع القادرين على مواجهة تحديات الغد والتغلب عليها من خلال الابتكار والتعاون والتكنولوجيا.

خلال دراستهم بالجامعة سيشارك الطلاب في عدد من المشاريع بالتعاون مع المؤسسات الشريكة للجامعة ليتعرفوا على كيفية حل المشكلات التي تواجههم. مما يساعد على اكتسابهم مهارات جديدة من خلال التواجد في بيئة عمل واقعية. كما أنه يتيح الفرصة للطلاب للتركيز على مجلات محددة من اختيارهم مما يثير حماسهم طوال فترة الدراسة. وعلى المدى البعيد سيصبح النجاح الشخصي مرتبطًا بشكل هادف بالنجاح في العمل.

ترتكز الدرجة العلمية التي يتم الحصول عليها على أسس قوية من التعليم الأكاديمي إلى جانب الخبرات العملية التي تلبي احتياجات سوق العمل وتلهم الطلاب للتفكير بشكل مبتكر.

شراكات مع جامعات دولية

تمتلك جامعة هليوبوليس شراكات فريدة مع عدد من الجامعات والمؤسسات الدولية البارزة. هذه الشراكات تعزز بشكل ملحوظ العملية التعليمية في الجامعة من خلال:

– البحث العلمي: تشارك الجامعة بصورة نشطة في العديد من المشاريع البحثية في مجالات الطاقة المتجددة والمياه و الميكاترونيكس والتكنولوجيا الحيوية والصيدلة والطب.

– الحراك الدولي: من أجل تحقيق رؤيتنا لتواصل أعمق بين الثقافات أقامت جامعة هليوبوليس العديد من الاتفاقيات مع جامعات دولية من أجل تنقل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتبادلهم. توفر هذه الاتفاقيات فرصًا للتدريس الأكاديمي والتعلم والتدريب المهني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في كل من جامعة هليوبوليس والجامعات الشريكة. يمكنك الاطلاع على أحدث الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالحراك الدولي هنا.

أساتذة محليون ودوليون على درجة عالية من الكفاءة والخبرة

أعضاء هيئة التدريس هم أعظم مصادر القوة لجامعة هليوبوليس. فهم الذين يقودون طلابنا في رحلة تعليمية استثنائية. ولذلك فإنه يتم اختيارهم وفق أسس غاية في الدقة تعتمد على خبرتهم الأكاديمية الكبيرة ومساهماتهم البحثية المختلفة ومنهجيات التدريس الإبداعية لديهم.

أعضاء هيئة التدريس بجامعة هليوبوليس هم مجموعة مختارة من الأساتذة والمدرسين الجامعيين المحليون والدوليون. فأساتذتنا المحليون هم رواد متميزون في التعليم الجامعي من جامعات مصرية حكومية وخاصة.

كما يشارك أساتذة دوليون في العملية التعليمية لجامعة هليوبوليس وفقاً لاتفاقات الشراكة التي يتم توقيعها مع عدد من الجامعات الدولية. ومن ثم فإنهم يساهمون في تصميم المناهج الدراسية بالجامعة وتقديم دورات ومحاضرات لطلبة الجامعة.

 جامعة قائمة على البحث العلمي

يهدف مركز بحوث التنمية المستدامة بجامعة هليوبوليس إلى تحسين قدرة مصر على إجراء البحوث الاجتماعية والعلمية ذات الصلة ونشرها وتوزيعها في مجالات الطب والصيدلة والهندسة والزراعة الحيوية والفنون والعلوم الاجتماعية. يتم القيام بالأبحاث تلبيةً لمتطلبات المجتمع والشركات والبلاد على حد سواء وتأتي بناءً على تعاون محلي ودولي. يمكنك استكشاف أنشطتنا البحثية من خلال صفحة البحوث الخاصة بنا.

طرق تدريس حديثة ومبتكرة

تساعد الفصول الدراسية المجهزة والتكنولوجيا المتضمنة في المختبرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على التفوق في مساعيهم الأكاديمية والبحثية.

البرنامج الأساسي

البرنامج الأساسي هو عبارة عن تجربة تعليمية متكاملة تهدف إلى تطوير قدرة الطالب على الابتكار والمسؤولية المجتمعية. تتضمن الخطة الدراسية للبرنامج الأساسي أربعة مسارات:

• اللغات وفن التواصل والمشروعات.

• الفنون والثقافة والتنمية والابتكار.

• العلوم الاجتماعية.

• الطبيعة والمجتمع.

حرم جامعي أخضر

تم تصميم الحرم الجامعي ليقدم تجربة حياتية أكاديمية ملهمة وصحية تتميز باللون الأخضر الفريد حيث تمثل المناطق الخضراء أكثر من ٥٠٪ من المساحة الكلية. كما تستخدم الجامعة نظام إدارة النفايات حيث يتم فصل النفايات إلى عناصر مختلفة لإعادة تدويرها. ويتم معالجة مياه الصرف أيضًا لأغراض الري. فلقد أصبحت هذه الأنظمة الصديقة للبيئة ذات أهمية دولية بيئية واقتصادية كبيرة ، خاصة في مصر.بالإضافة إلى ذلك يقوم عدد من مباني الجامعة بتنفيذ نظام الألواح الشمسية كمصدر للطاقة النظيفة والمتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية.

أحدث المرافق الجامعية

يضم حرم جامعة هليوبوليس العديد من المرافق التي تم تجهيزها بشكل كبير لتعزيز وإثراء الحياة الجامعية لجميع الطلاب و أعضاء هيئة التدريس. حيث تضم الجامعة مكتبة وملاعب مفتوحة ومغطاة وعيادة صحية وحافلات للمواصلات وبيت للطلاب المغتربين وغرف للاجتماعات وساحة الثقافة التي تتكون من مسرح مكشوف وقاعة كبيرة ومسرح مغلق.

أنشطة طلابية هادفة وممتعة

تلتزم جامعة هليوبوليس بتقديم تجربة تعليمية ممتعة وجذابة لطلابها لمساعدتهم على تحرير إمكاناتهم الفردية. لذلك تعمل إدارتنا بشكل وثيق مع اتحاد طلبة جامعة هليوبوليس والجمعيات الطلابية الأخرى مثل الإتحاد المصري لطلاب الصيدلة – هليوبوليس لتنظيم مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والفنية التي تشمل خدمة المجتمع والكشافة والأيام الترفيهية والرحلات والحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والمسابقات ومعارض الكتب وورش العمل والملتقيات الوظيفية والمؤتمرات والدورات التدريبية وحملات التوعية وجمع التبرعات ونوادي فن الحركة والموسيقى والفنون الجميلة والتمثيل.

فرص تدريب وتوظيف متنوعة

ستتاح الفرصة لطلاب جامعة هليوبوليس للتوظيف والتدريب في مجموعة شركات سيكم. تتكون سيكم القابضة من خمس شركات هي: ايزيس أورجانيك و أتوس فارما و ناتشرتكس ولوتس وسيكم لاستصلاح الأراضي.

تعمل مجموعة شركات سيكم في مجالات حصرية مختلفة مثل انتاج المواد الغذائية العضوية والمنتجات الصيدلانية الطبيعية والأعشاب والملابس والمنسوجات و المحاصيل الزراعية. تقدم شركة إيزيس مواد غذائية صحية ومغذية ولذيذة مصنوعة من مواد أُختيرت بعناية لتكون خالية من أية مواد صناعية أو مواد حافظة. المواد الغذائية التي تقوم شركة إيزيس بمعالجتها وتعبئتها هي الحبوب والخضروات والعسل والمربي والبلح والتوابل والأعشاب وزيوت الطعام والمشروبات مثل شاي الأعشاب والقهوة والعصائر.

تقوم شركة أتوس فارما بتصنيع وتسويق مجموعة من العقاقير الطبيعية ومنتجات الرعاية الصحية ذات الجودة العالية من أجل العلاج الطبيعي الفعال. كما تأسست سيكم لاستصلاح الأراضي لإنتاج المحاصيل الزراعية.